4-تطوير نتائج التعلم في مختلف مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
- ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:
- موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.
- توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة فيالمقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.
- الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.
|
|
1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها:
- الإلمام بأساسيات البحث العلمى وتطبيقها من خلال إعداد بحث علمى يرتبط بمجالات التخصص
يتضمن المدخل الى البحث / الأطار النظرى والدراسات والبحوث السابقة و الاجراءات و اعداد ادوات الدراسه و تقنينها و عمل التحليلات الاحصائيه المناسبه لاختبار الفروض و استخلاص النتائج و التوصيات.
|
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:
- المحاضرة الدراسية .
- الحوار العلمي .
- عرض وتقييم خطط بحثية وبحوث ورسائل علمية بمجالات التخصص .
- تنويع طرق التعلم : التعلم الذاتي ، التعلم عن طريق الخطأ والصواب .
- البحث العلمي .التعلم عن طريق محاضرات باليوتيب .
|
3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:
- لا توجد اختبارات تحصيلية لهذا المقرر ويتم التقييم على ما تعده الطالبة من انشطة علمية
وبحثية الى جانب إعدادها للأجزاء المكونة للمشروع البحثي
- الأطلأع على الخطط البحثية والبحوث والرسائل العلمية وعرضها وتقيمها
- إعداد المدخل الى البحث
- إعداد الأطار النظرى والدراسات والبحوث السابقة
- اعداد الادوات و تقنينها و التطبيق الميداني علي العينه موضوع البحث
- اجراء التحليلات الاحصائيه المناسبه لاختبار الفروض و عرض النتائج و تفسيرها و مناقشتها
- اعداد قائمة المراجع .
- العرض النهائى للبحث
|
|
1-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:
- التفكير العلمى والبحثى والنقدى.
- البحث و الأطلاع على أحدث المراجع من الكتب والرسائل والدوريات العلمية بالمكتبات
وشبكة الأنترنت
- أختيار موضوع بحثى يرتبط بمجال التخصص .
- صياغة المشكلة البحثية و تحديد أهدافها وأهميتها وحدوده وفروضها ومصطلحاتها
العلمية
- إعداد الأطار النظرى والدراسات والبحوث السابقة والدقة فى توثيق المراجع .
|
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
- الإلقاء (المحاضرة التقليدية)
- الوسائط الإلكترونية , في العرض والسماع .
- الحوار المتبادل ، وإشراك الطلاب في صناعة المهارات الإدراكية .
- المواقف الحوارية : الطبيعية ، والمتمثلة .
- إطلاع الطلاب على نماذج مختارة من الأبحاث و الرسائل العلمية ومناقشتها .
|
3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:
- التقويم المستمر من خلال اللقاءات العلمية وغيرها من الأنشطة .
- التكاليف.
-الحوار
- المناقشة.
ـ متابعة و تقييم إعداد أدوات البحث
ـ متابعة و تقييم الأسلوب البحثي .
ـ متابعة و تقييم عرض النتائج و تفسيرها و مناقشتها .
ـ متابعة و تقييم استكمال البحث في صورته النهائية .
ـ تقييم عرض البحث .
|
ج. مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:
|
1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:
- استثمار معرفته لمهارات التفكير العلمى في بناء علاقات شخصية , والمحافظة عليها بحسن المشاركة الموضوعية فى حل المشكلات والمواقف التى تتطلب مساندة اجتماعية للأخرين ,
- توظيف المعرفة لمهارات البحث العلمى فى المشاركة الإيجابية لمواجهة مشكلات المجتمع والتصدى لها
|
2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
- الدراسة النظرية لأساسيات البحث العلمى .
- الدراسة النقدية لبعض البحوث والدراسات السابقة بمجالات التخصص .
- تشجيع الطالبات على اختيار موضوع بحثى يرتبط بالتخصص ومحاول صياغة المشكلة البحثية وتحديد اهدافه واهميته وفروضه وحدوده وخطوات الإجرائية ومصطلحاته ( المدخل الى البحث) . الى جانب إعداد للإطار النظرى للدراسة والبحوث والدراسات السابقة وقائمة المراجع .
|
3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:
- المواقف العملية (طرح مواقف ومشكلات أجتماعية مختلفة وطلب وضع حلول لها فى ضوء مهارات التفكير العلمى وحل المشكلات .
|
د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية:
|
1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:
- وضع برامج لتنمية مهارات التفكير وحل المشكلات .
- استخدام البرامج الحاسوبية وخاصة برامج التحليل الإحصائى لبيانات البحث.
- الرقي بالمهارات البحثية.
|
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
- استخدام الحواسيب .
- التدريب العملي على المهارة .
- استحضار المواقف المشابهة .
- المحاضرة .
- إشراك الطلاب في إدراك المهارة وممارستها .
|
3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:
- الملاحظة والتقويم المستمر .
- استبانة رأي الطالب .
- التقويم القبلي والبعدي .
|
هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):
|
1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:
- القدرة على اختيار موضوع البحث.
- المبادرةلجمع المعلومات .
- توزيع الاستبانات .
- القدرةعلى النقد .
- كتابة خطه البحث.
- الاهتمام بتحليل النتائج.
- توثيق كتابة البحث والمراجع .
|
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
المناقشة الجماعية . الحوار , المحاضرة , النقد الذاتي . الاطلاع على محاضرات بالانترنيت . اللقاء بالمتخصصين في مجال موضوغ البحث .
|
3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:
أن تتابع الطالبه عمل التكاليف . أن تشارك الطالبة زميلاتها في تبادل المعلومات . أن تضع برامج واقترحات لتطوير المنهج .أن تستخدم الطرق الحديثة في توزيع استمارة البيانات .أن تستخدم الطالبة الطرق الجديثة في كتابة وتوثيق المراجع .اعداد بوربوينت لملخص البحث .
|
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:
|
التقويم
|
مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)
|
الأسبوع المحدد له
|
نسبته من التقويم النهائي
|
1
|
المشاركة بالحوار والمناقشة وتقديم المقالات العلمية لأساسيات البحث العلمى
|
2، 3
|
10 %
|
2
|
تقديم عروض لملخصات أبحاث ودراسات ومناقشتها .
|
4، 5 ،6
|
10 %
|
3
|
إعداد الخطة البحثية لموضوع البحث ( المدخل الى البحث )
|
9:7
|
20%
|
4
|
إعداد الإطارالنظرى والدراسات السابقة
|
10: 13
|
40%
|
5
|
كتابة قائمة المراجع والإعداد النهائى للبحث
|
14
|
10%
|
6
|
عرض البحث وتقديمه بأستخدام جهاز العرضData Show لمناقشته.
|
15
|
10%
|