مخطط المقرر وتوزيع الدرجات

 

المؤسسة: جامعة الملك عبد العزيز                

الكلية/القسم  : الأقتصاد المنزلى / الإسكان  / مسار إدارة السكن والمؤسسات.

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

  1. اسم ورمز المقرر الدراسي: مشروع بحثي 451 HHM
  1. عدد الساعات المعتمدة: خمس ساعات معتمدة

البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. الأقتصاد المنزلى/مسار إدارة السكن والمؤسسات.

في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

  1. اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي:

سكينة محمد باصبرين

  1. السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

السابع .

  1. المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):

مقررات التخصص.

  1. المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

لايوجد

 

  1. موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

 

ب) الأهداف:

1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

الإلمام بالمهارات الأساسية للبحث العلمى وتطبيقها من خلال إعداد بحث علمى يتناول مشكلة بحثية مرتبطة بأحد مجالات التخصص . وهذا من خلال الأطلاع والإلمام بالرساثل العلمية للماجستير والدكتوراه بالتخصص، الى جانب الدراسات والبحوث السابقة بالدوريات العلمية وأيضآ بالمؤتمرات والندوات العلمية وشبكة الأنترنت .

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في  المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة).   

- مراجعة الخطة في مجلس القسم .

          - ما يقدمه أستاذ المقرر من مقترحات لمراجعته .

          - دراسة الصعوبات التي يواجهها الطلاب في تعلم المقرر .      

          - مراجعة النتائج .

          - متابعة ما يجد من دراسات معاصرة  ، مبنية على النظريات الحديثة .

          - استخدام شبكة الانترنت في تحصيل مصادر العلم التي يصعب توفيرها في مكتبة 
              الجامعة.       

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ). 

1-الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

الأهتمامات العلمية والبحثية لمسار إدارة السكن والمؤسسات وعرض خطط بحثية .

1

3

العلم والبحث العلمى واهميته واهدافه ،وعرض خطط بحثية مختلفة بمجالات التخصص

2

6

الحاسوب والبحث العلمى وطرق الحصول على المعرفه ، خصائص التفكير العلمى، تحديد عنوان البحث وتجميع البحوث والدراسات المرتبطة به.

2

6

أساسيات البحث العلمى /خطة البحث

3

9

الأطار النظرى والبحوث والدراسات السابقة

4

12

متابعة ومراجعة وتقييم لكل طالبة

3

9

 

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):             

 

المحاضرة:

مادة الدرس:

المختبر

عملي/ميداني/ تدريبي

أخرى:

75

 

لا

 

الساعات المكتبيه









 

3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع):

لا يوجد

 

4-تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم 

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

-  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:

 

  • موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.
  • توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة فيالمقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.
  • الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.

 

  • أ‌.المعارف:

1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

- الإلمام بأساسيات البحث العلمى وتطبيقها من خلال إعداد بحث علمى يرتبط بمجالات التخصص      

يتضمن المدخل الى البحث / الأطار النظرى والدراسات والبحوث السابقة و الاجراءات و اعداد ادوات الدراسه و تقنينها و عمل التحليلات الاحصائيه المناسبه لاختبار الفروض و استخلاص النتائج و التوصيات.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

- المحاضرة الدراسية .

  - الحوار العلمي .

  - عرض وتقييم خطط بحثية وبحوث ورسائل علمية بمجالات التخصص .

  - تنويع طرق التعلم : التعلم الذاتي ، التعلم عن طريق الخطأ والصواب .

  - البحث العلمي .التعلم عن طريق محاضرات باليوتيب .

3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:

  - لا توجد اختبارات تحصيلية لهذا المقرر ويتم التقييم على ما تعده الطالبة من انشطة علمية  
    وبحثية الى جانب إعدادها للأجزاء المكونة للمشروع البحثي

 - الأطلأع على الخطط البحثية والبحوث والرسائل العلمية وعرضها وتقيمها

 - إعداد المدخل الى البحث

 - إعداد الأطار النظرى والدراسات والبحوث السابقة

 - اعداد الادوات و تقنينها و التطبيق الميداني علي العينه موضوع البحث

  - اجراء التحليلات الاحصائيه المناسبه لاختبار الفروض و عرض النتائج و تفسيرها و مناقشتها

 - اعداد  قائمة المراجع .

 - العرض النهائى للبحث

  • ب‌.المهارات الإدراكية:

1-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

- التفكير العلمى والبحثى  والنقدى.

          - البحث و الأطلاع على أحدث المراجع من الكتب والرسائل والدوريات العلمية بالمكتبات
            وشبكة الأنترنت       

          - أختيار موضوع بحثى يرتبط بمجال التخصص .

          - صياغة المشكلة البحثية و تحديد أهدافها وأهميتها وحدوده وفروضها ومصطلحاتها
             العلمية

          - إعداد الأطار النظرى والدراسات والبحوث السابقة والدقة فى توثيق المراجع .

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

- الإلقاء (المحاضرة التقليدية)

          - الوسائط الإلكترونية , في العرض والسماع .  

          - الحوار المتبادل ، وإشراك الطلاب في صناعة المهارات الإدراكية .

          - المواقف الحوارية : الطبيعية ، والمتمثلة .

          - إطلاع الطلاب على نماذج مختارة من الأبحاث و الرسائل العلمية ومناقشتها .

3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:

- التقويم المستمر من خلال اللقاءات العلمية وغيرها من الأنشطة .

          - التكاليف.     

         -الحوار                        
         - المناقشة.

          ـ متابعة و تقييم إعداد أدوات البحث

          ـ متابعة و تقييم الأسلوب البحثي .

          ـ  متابعة و تقييم عرض النتائج و تفسيرها و مناقشتها .

          ـ متابعة و تقييم  استكمال البحث في صورته النهائية .

          ـ تقييم عرض البحث .

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

- استثمار معرفته لمهارات التفكير العلمى في بناء علاقات شخصية , والمحافظة عليها بحسن المشاركة الموضوعية فى حل المشكلات والمواقف التى تتطلب مساندة اجتماعية للأخرين ,

- توظيف المعرفة لمهارات البحث العلمى فى المشاركة الإيجابية لمواجهة مشكلات المجتمع والتصدى لها

 

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

 

- الدراسة النظرية لأساسيات البحث العلمى .

          - الدراسة النقدية لبعض البحوث والدراسات السابقة بمجالات التخصص .

          - تشجيع الطالبات على اختيار موضوع بحثى يرتبط بالتخصص ومحاول صياغة المشكلة البحثية وتحديد اهدافه واهميته وفروضه وحدوده وخطوات الإجرائية ومصطلحاته ( المدخل الى البحث) . الى جانب إعداد للإطار النظرى للدراسة والبحوث والدراسات السابقة وقائمة المراجع .

 

3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

- المواقف العملية (طرح مواقف ومشكلات أجتماعية مختلفة وطلب وضع حلول لها فى ضوء مهارات التفكير العلمى وحل المشكلات .

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 

1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

- وضع برامج لتنمية مهارات التفكير وحل المشكلات .

- استخدام البرامج الحاسوبية  وخاصة برامج التحليل الإحصائى لبيانات البحث.

- الرقي بالمهارات البحثية.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

- استخدام الحواسيب .

          - التدريب العملي على المهارة .

          - استحضار المواقف المشابهة .

          - المحاضرة .

          - إشراك الطلاب في إدراك المهارة وممارستها .

3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

- الملاحظة والتقويم المستمر .

- استبانة رأي الطالب .

- التقويم القبلي والبعدي .

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

 

  • القدرة على اختيار موضوع البحث.

     

  • المبادرةلجمع المعلومات .

     

  • توزيع الاستبانات .
  • القدرةعلى النقد .

   - كتابة خطه البحث.

   - الاهتمام بتحليل النتائج.

   - توثيق كتابة البحث والمراجع . 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

المناقشة الجماعية . الحوار , المحاضرة , النقد الذاتي . الاطلاع على محاضرات بالانترنيت . اللقاء بالمتخصصين في مجال موضوغ البحث .

3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:

أن تتابع الطالبه عمل التكاليف . أن تشارك الطالبة زميلاتها في تبادل المعلومات . أن تضع برامج واقترحات لتطوير المنهج  .أن تستخدم الطرق الحديثة  في توزيع استمارة البيانات .أن تستخدم الطالبة الطرق الجديثة في كتابة وتوثيق المراجع .اعداد بوربوينت لملخص البحث .

 

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الأسبوع المحدد له

نسبته من التقويم النهائي

1

المشاركة بالحوار والمناقشة وتقديم المقالات العلمية لأساسيات البحث العلمى

2، 3

10 %

2

تقديم عروض لملخصات أبحاث ودراسات ومناقشتها .

4، 5 ،6

10 %

3

إعداد الخطة البحثية لموضوع البحث ( المدخل الى البحث )

9:7

20%

4

إعداد الإطارالنظرى والدراسات السابقة

10: 13

40%

5

كتابة قائمة المراجع والإعداد النهائى للبحث

14

10%

6

عرض البحث وتقديمه بأستخدام جهاز العرضData Show لمناقشته.

15

10%

د. الدعم الطلابي:

1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

- المتابعة من رياسة القسم .

- تحديد ساعات لمقابلة الطالبات ( الساعات المكتبية ) .

- إعطاء الإسهام في الإرشاد درجة مشجعة في تقويم أداء الأستاذ وما يترتب عليه .

- جعل حوافز للانتظام في الساعات المكتبية .

- تهيئة الوسائل التي تجعل الأستاذ يستفيد من وقته حين بقائه في المكتب .

 - تقديم خدمات غير علمية تساعده على الانتظام في الساعات المكتبية . 

هـ . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:

- مراجع مناهج البحث العلمى  ( البحث العلمى – مفهومه وأدواته وأساليبه لزوقان عبيدات ،مكتبة الشقرى ، ط6، الرياض ،2012م.

- الكتب والمراجع المرتبطة بموضوع البحث .

          - الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه والدوريات والمؤتمرات العلمية المرتبطة   
              بالتخصص

- بحوث ومقالات بشبكة الأنترنت.      

2-المراجع الرئيسة:

–  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

          - مراجع مناهج البحث العلمى  ( البحث العلمى – مفهومه وأدواته وأساليبه لذوقان عبيدات ،مكتبة الشقرى ، ط6، الرياض ،1433هـ.

          - الكتب والمراجع المرتبطة بموضوع البحث .

          - الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه والدوريات والمؤتمرات العلمية المرتبطة بالتخصص

          - بحوث ومقالات بشبكة الأنترنت.

3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)

 -مجلة الأقتصاد المنزلى ، الجمعية المصرية للأقتصاد المنزلى، كلية الأقتصاد المنزلى ،جامعة حلوان.

                  -مجلة الأقتصاد المنزلى  ، كلية الأقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية.

                  -Journal of Home Economics                                               

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

  1. http://uqu.edu.sa/page/ar/153612
  2. http://aladdin.7olm.org/t1770-topic
  3. http://homeeconomics.mountada.biz/t524-topic
  4. http://www.damascusuniversity.edu.sy/mag/edu/images/stories/57-89.pdf 5.http://www.damascusuniversity.edu.sy/mag/edu/images/stories/28500.pdf

5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:

- الرسائل والدوريات العلمية.

-المكتبة الشاملة .

- المواقع البحثية.

- اليوتيب

- برنامج endnote

و . المرافق اللازمة:

بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ). 

غرفة محاضرات , شبكة انترنيت .كمبيوتر.

1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):

- فصل دراسي بسعة   (10-12) طالبة

2-مصادر الحاسب الآلي:

- معمل حاسوب ، أو حاسوب ومستلزمات العرض للشرائح .

3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

- دائرة تلفزيونية مغلقة ، إذا كانت المحاضرة مشتركة بين الطلاب والطالبات .

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

           -ا لحصول على نتائج الطلاب من (  وسائل التقويم المختلفة ).

           - رأي الطلاب عن طريق الاستبانات ..

           - ملاحظة الطالب ومدى ما اكتسبه من مهارات .

           - التغير في سلوكه المهاري .

            - التقويم المستمر .

            - المناقشة مع الطالبات للتعرف على الصعوبات اللاتي واجهتهن و محاولة تذليلها .

 

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :

          - التحليل لنتائج الطلاب .

          - ورش عمل داخل القسم .

 

 

 

3-عمليات تطوير التدريس :

          - برامج تدريبية للأستاذ .

          - الحرص على الوسائل المتعلقة بالمقرر (الكتاب الالكتروني ، المجلات الدورية ؛ المكتبة المركزية ) .

          - تهيئة الجو المناسب للطلاب عن طريق البرامج الاجتماعية , والترفيه ، وغير ذلك .

          - الارتقاء بالعلاقة بين الأستاذ والطالب لتكون علاقة أبوّة وبنوة .

          - متابعة الجديد .

           - الحوافز المعنوية .

 

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

- لاتطبق هذة الاجراءات .

 

 

5-صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

- استضافة أستاذ زائر لتقويم المقرر .

- ورش عمل لأساتذة المقرر .

- لقاءات دورية بمتميزي الطلاب لمعرفة الجوانب السلبية والإيجابية .

- أخذ رأي مدرسي المقررات الأخرى ذات العلاقة لتطوير المقرر .

 

 

استاذة المقرر : أستاذ مشارك سكينة محمد عبدالرجمن باصبرين

 

 

 

                          


آخر تحديث
4/3/2014 2:58:52 AM